قابيل وهابيل

مقال

Rebecca Denova
بواسطة ، تمت ترجمته بواسطة Mahmoud Ismael
نُشر في 13 September 2021
X

قابيل وهابيل هما أول ابني آدم وحواء بعد طردهما من جنة عدن في سفر التكوين في العهد القديم، فوفقًا للقصة التوراتية، قتل قابيل أخاه هابيل لأن الرب قبل قربان هابيل لكنه رفض قربان قابيل، وبسبب دافع الغيرة هذا، أصبح قابيل القاتل الأول علي الأرض.

Cain Slaying Abel
قابيل يقتل هابيل
Peter Paul Rubens (Public Domain)

قرابين قابيل وهابيل

وَعَرَفَ آدَمُ حَوَّاءَ امْرَأَتَهُ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ قَايِينَ. وَقَالَتِ: «اقْتَنَيْتُ رَجُلًا مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ». ثُمَّ عَادَتْ فَوَلَدَتْ أَخَاهُ هَابِيلَ. وَكَانَ هَابِيلُ رَاعِيًا لِلْغَنَمِ، وَكَانَ قَايِينُ عَامِلًا فِي الأَرْضِ. وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ أَيَّامٍ أَنَّ قَايِينَ قَدَّمَ مِنْ أَثْمَارِ الأَرْضِ قُرْبَانًا لِلرَّبِّ، وَقَدَّمَ هَابِيلُ أَيْضًا مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا. فَنَظَرَ الرَّبُّ إِلَى هَابِيلَ وَقُرْبَانِهِ، وَلكِنْ إِلَى قَايِينَ وَقُرْبَانِهِ لَمْ يَنْظُرْ. فَاغْتَاظَ قَايِينُ جِدًّا وَسَقَطَ وَجْهُهُ

ومع ذلك، وصف نص سومري قديم الصراع بين البدو والمزارعين المستقرين الأوائل الذي ربما القي بصداه في القصة.

خلقت قراءة الفصول الافتتاحية من سفر التكوين إشكالية كبيرة لأن تلك القصص مستمدة من التقاليد الشفوية القديمة (السند) والمواد المحررة لاحقًا على مر القرون، ويواصل علماء الكتاب المقدس المعاصرين محاولة تصنيف السند والمصادر ومحاولة تحديد موقعها في سياقاتها التاريخية، ومع ذلك، بصفتنا حداثيون، نحن مهتمون أكثر بمحاولة تحديد ما حدث بالفعل ومحاولة فهم التفاصيل بعقلانية، خلافاً للقدماء الذين لم يفعلوا هذا، فقد كانوا يقدرون القصة كقصة، وعدم ترك الحقائق تعترض طريقهم.

بدأت المشكلة عندما قرر الإخوة تقديم قرابين للرب من كل ما ينتجوه، لكن الرب لم يقبل سوى قربان هابيل، لكن كيف عرف أول رجلين على الأرض أنهما يقدّمان قرابين للرب؟ فلم تكن شريعة موسى قد وجدت، وهي التي تفصل مفهوم القرابين، والأكثر إشكالية، لماذا رفض الرب قربان قابيل؟ لم يقدم النص أي إجابة، ومع ذلك، وصف نص سومري قديم الصراع بين البدو والمزارعين المستقرين الأوائل الذي ربما القي بصداه في القصة.

الجريمة الأولي

وَلكِنْ إِلَى قَايِينَ وَقُرْبَانِهِ لَمْ يَنْظُرْ. فَاغْتَاظَ قَايِينُ جِدًّا وَسَقَطَ وَجْهُهُ. فَقَالَ الرَّبُّ لِقَايِينَ: «لِمَاذَا اغْتَظْتَ؟ وَلِمَاذَا سَقَطَ وَجْهُكَ؟ إِنْ أَحْسَنْتَ أَفَلاَ رَفْعٌ؟ وَإِنْ لَمْ تُحْسِنْ فَعِنْدَ الْبَابِ خَطِيَّةٌ رَابِضَةٌ، وَإِلَيْكَ اشْتِيَاقُهَا وَأَنْتَ تَسُودُ عَلَيْهَا». وَكَلَّمَ قَايِينُ هَابِيلَ أَخَاهُ. وَحَدَثَ إِذْ كَانَا فِي الْحَقْلِ أَنَّ قَايِينَ قَامَ عَلَى هَابِيلَ أَخِيهِ وَقَتَلَهُ. فَقَالَ الرَّبُّ لِقَايِينَ: «أَيْنَ هَابِيلُ أَخُوكَ؟» فَقَالَ: «لاَ أَعْلَمُ! أَحَارِسٌ أَنَا لأَخِي؟» فَقَالَ: «مَاذَا فَعَلْتَ؟ صَوْتُ دَمِ أَخِيكَ صَارِخٌ إِلَيَّ مِنَ الأَرْضِ. فَالآنَ مَلْعُونٌ أَنْتَ مِنَ الأَرْضِ الَّتِي فَتَحَتْ فَاهَا لِتَقْبَلَ دَمَ أَخِيكَ مِنْ يَدِكَ. مَتَى عَمِلْتَ الأَرْضَ لاَ تَعُودُ تُعْطِيكَ قُوَّتَهَا. تَائِهًا وَهَارِبًا تَكُونُ فِي الأَرْضِ». فَقَالَ قَايِينُ لِلرَّبِّ: «ذَنْبِي أَعْظَمُ مِنْ أَنْ يُحْتَمَلَ. إِنَّكَ قَدْ طَرَدْتَنِي الْيَوْمَ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ، وَمِنْ وَجْهِكَ أَخْتَفِي وَأَكُونُ تَائِهًا وَهَارِبًا فِي الأَرْضِ، فَيَكُونُ كُلُّ مَنْ وَجَدَنِي يَقْتُلُنِي». فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «لِذلِكَ كُلُّ مَنْ قَتَلَ قَايِينَ فَسَبْعَةَ أَضْعَافٍ يُنْتَقَمُ مِنْهُ». وَجَعَلَ الرَّبُّ لِقَايِينَ عَلاَمَةً لِكَيْ لاَ يَقْتُلَهُ كُلُّ مَنْ وَجَدَهُ. (تكوين 4: 5-15)

" أَحَارِسٌ أَنَا لأَخِي؟" هذا سؤال بلاغي حيث الجواب الواضح هو نعم. إنها استعارة حديثة لمفهوم أن البشر يجب أن يهتموا دائمًا ببعضهم البعض، وفيما يتعلق بـ " وَجَعَلَ الرَّبُّ لِقَايِينَ عَلاَمَةً "، لا يوجد دليل في النص على كنه تلك العلامة، إذ تربطه بعض الآراء المسيحية التقليدية برقم (666)، "رقم الوحش" في سفر الرؤيا (13:18).

Sacrifices of Cain and Abel
قرابين قابيل وهابيل
Nick Thompson (CC BY-NC-SA)

قابيل في أرض نُودٍ

فَخَرَجَ قَايِينُ مِنْ لَدُنِ الرَّبِّ، وَسَكَنَ فِي أَرْضِ نُودٍ شَرْقِيَّ عَدْنٍ. وَعَرَفَ قَايِينُ امْرَأَتَهُ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ حَنُوكَ. وَكَانَ يَبْنِي مَدِينَةً، فَدَعَا اسْمَ الْمَدِينَةِ كَاسْمِ ابْنِهِ حَنُوكَ". (تكوين 4: 16-18)

ما أحبط المفسرين دائمًا في هذا المقطع هو زواج قايين من امرأة من أرض نود، من أين أتت هذه المرأة؟ ففي هذه المرحلة من السردية، لا يوجد سوى ثلاثة أشخاص على الأرض “آدم وحواء وقابيل". هذا هو الوقت الذي نحتاج فيه إلى فهم ما الذي كان مؤلفو هذا النص مهتمين بروايته؟ تمثل التفاصيل إشكالية بالنسبة لنا، لكن للكتاب قضايا أكبر لمعالجتها. بعبارة أخرى، هم يفكرون في الصورة الأكبر.

" أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا" (تكوين 9: 1) هي الوصية الأولى للبشر بعد أن خلقهم الرب، لكن كيف تحقيق ذلك؟ لا توجد سوى امرأة واحدة على الأرض، حواء، فإذا فسرنا المقطع حرفيًا، لتحقيق تلك الوصية، يجب على أحد أبناء حواء أن يرتكب سفاح المحارم مع والدته، لكن لن يسمح الكتاب بذلك أبدًا؛ لا يوجد سفاح المحارم في الأسرة الأولى، ومن ثم، فقد خلقوا حرفياً امرأة من نود وأدخلوها في السرد لحل المشكلة.

The Family of Cain
عائلة قابيل
Peter Oliver (Copyright)

هذا هو نفس السبب وراء رفض الرب لتضحية قابيل، لا يهم لماذا، فمن حيث بنية الحبكة السردية، فإن قتل قابيل لأخيه يسكب الدم الأول على الأرض ويمهد الطريق لإدخال الشر والفساد للأرض حتى أرسل الرب الطوفان.

يحدد سفر التكوين (4: 17- 26) نسل قابيل، أثناء تطوير البشر فنون الحضارة والمدن والموسيقى والمعادن (العملات والأسلحة). وُرثت جريمة قابيل للأجيال القادمة، ثم يقوم سفر التكوين الإصحاح الخامس بعمل قائمة لأحفاد آدم، مع إبراز النسل الأكثر نبلاً، من خلال ولادة ابنهم الثالث شِيثْ. واختتم بإدخال نوح (في سلالة آدم) والذي اعتُبر بارًا في عيني الرب.

قابيل وهابيل في التقليد اليهودي والمسيحي

في الرسالة إلى العبرانيين في العهد الجديد، تُقارن ذبيحة المسيح بذبيحة هابيل،

برر الحاخامات في تفسرهم للتوراة (أسفار موسى)، تنافس الأشقاء بين جميع البشر (حيث توجد عدة قصص حول هذا في سفر التكوين)، كانت مهنة هابيل كراعي في تفسيرهم، مهنة أفضل لأنها وفرت الوقت والعزلة للتفكير في الرب كما زعموا أن هابيل كان متواضعاً أمام الرب ولكن قابيل كان يفتقر إلى هذا التواضع، بينما قابيل مرتبط بموضوع النفي من أرض إسرائيل، عقاب الخطيئة كما تؤكده كتب الأنبياء.

أدان يسوع المسيح في مقطع من إنجيل متى، الكتبة والفريسيين وتنبأ بآلام أتباعه:

لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ. متي (35:23)

قيل إن جميع أنبياء إسرائيل قد استشهدوا، بحلول الوقت الذي كُتبت فيه الأناجيل في القرن الأول الميلادي، في الرسالة إلى العبرانيين في العهد الجديد، تُقارن ذبيحة المسيح بذبيحة هابيل، ادعى النص أن هابيل ويسوع يشتركان في نفس مفهوم الإيمان بالرب، والذي كان قابيل يفتقر إليه على ما يبدو (عبرانيين 12:24).

قابيل وهابيل في الإسلام

استُخدمت قصة قابيل وهابيل في القرآن، للتحذير من القتل ونتائجه.

"وَٱتۡلُ عَلَيۡهِمۡ نَبَأَ ٱبۡنَيۡ ءَادَمَ بِٱلۡحَقِّ إِذۡ قَرَّبَا قُرۡبَانٗا فَتُقُبِّلَ مِنۡ أَحَدِهِمَا وَلَمۡ يُتَقَبَّلۡ مِنَ ٱلۡأٓخَرِ قَالَ لَأَقۡتُلَنَّكَۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡمُتَّقِينَ لَئِنۢ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقۡتُلَنِي مَآ أَنَا۠ بِبَاسِطٖ يَدِيَ إِلَيۡكَ لِأَقۡتُلَكَۖ إِنِّيٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلۡعَٰلَمِينَ إِنِّيٓ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثۡمِي وَإِثۡمِكَ فَتَكُونَ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلنَّارِۚ وَذَٰلِكَ جَزَٰٓؤُاْ ٱلظَّٰلِمِينَ فَطَوَّعَتۡ لَهُۥ نَفۡسُهُۥ قَتۡلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابٗا يَبۡحَثُ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُرِيَهُۥ كَيۡفَ يُوَٰرِي سَوۡءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَٰرِيَ سَوۡءَةَ أَخِيۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّٰدِمِينَ."

سورة المائدة (27-32)

Islamic Depiction of Cain and Abel
التصور الإسلامي لقابيل وهابيل
Unknown Artist (Public Domain)

ادعت التفاسير اللاحقة في الإسلام أن الشيطان هو من وسوس لقابيل وعلمه كيف يقتل، وروى تفسير آخر أن الإخوة تقاتلوا حول من سيتزوج ابنة آدم وحواء (أختهم).

في الفن والأدب

صُور قابيل وهابيل في أعمال تيتيان وبيتر بول روبنز وويليام بليك، في مسرحية هاملت لوليام شكسبير (حوالي 1600)، يمثل كلوديوس وهاملت قابيل وهابيل، اللذان يتنافسان على الحكم، وأصبح فيلم "شرق عدن" لجون ستاينبيك (1952م ) رائجًا، إذ تدور أحداث الرواية بين الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865) والحرب العالمية الأولى (1914-1918)، مع جيلين من الإخوة، والجيل الثاني توأمان، آرون وكالب، قابيل وهابيل على التوالي.

يستمر استخدام قصة قابيل وهابيل في استكشاف أصول العنف الديني، وهذا وثيق الصلة بشكل خاص في نموذج التنافس بين الأشقاء، ويُعرف هذا النموذج باسم "التنافس المقدس". وننهي هنا المقال بتساؤل، إذا كان ابن واحد فقط (قابيل أو هابيل أو إسحاق أو إسماعيل أو عيسو أو يعقوب، أو رمزياً، يسوع "ابن الله") يمكن أن يُبارك ويُمنح الشرعية، فكيف يمكن لنسلهما أن يعيشوا معًا بقبول كامل؟

قائمة المصادر والمراجع

موسوعة تاريخ العالم هي إحدى شركاء أمازون وتحصل على عمولة على مشتريات الكتب المؤهلة.

نبذة عن المترجم

Mahmoud Ismael
مدرس تاريخ مهتم بترجمة المقالات والأبحاث التاريخية.

نبذة عن الكاتب

Rebecca Denova
الدكتورة ريبيكا آي. دينوفا، محاضرة بداول كامل في جامعة بيتسبرغ حيث تدرس المسيحية المبكرة في قسم الدرسات الدينية. وأنهت مؤخرا كتابها: "ديانات اليونان وروما" لدرا نشر (وايلي بلاكويل).

استشهد بهذا العمل

نمط APA

Denova, R. (2021, September 13). قابيل وهابيل [Cain & Abel]. (M. Ismael, المترجم). World History Encyclopedia. تم استرجاعها من https://www.worldhistory.org/trans/ar/2-1831/

أسلوب شيكاغو

Denova, Rebecca. "قابيل وهابيل." تمت ترجمته بواسطة Mahmoud Ismael. World History Encyclopedia. آخر تعديل September 13, 2021. https://www.worldhistory.org/trans/ar/2-1831/.

أسلوب إم إل إيه

Denova, Rebecca. "قابيل وهابيل." تمت ترجمته بواسطة Mahmoud Ismael. World History Encyclopedia. World History Encyclopedia, 13 Sep 2021. الويب. 26 Feb 2024.