مجموعة أشور بانيبال من الأمثال البابلية

حملة جمع تكاليف الخادم 2024

ساعد مهمتنا في توفير تعليم التاريخ المجاني للعالم! يرجى التبرع والمساهمة في تغطية تكاليف الخادم الخاص بنا في عام 2024. بفضل دعمك، يتعرف ملايين الأشخاص على التاريخ مجانًا تمامًا كل شهر.
$1944 / $18000

مقالة - سلعة

Joshua J. Mark
بواسطة ، تمت ترجمته بواسطة Al-Hussain Al-Tahir
نُشر في 24 January 2023
متوفر بلغات أخرى: الإنجليزية, روماني, أسباني
X

جمع الملك أشوربانيبال أكثر من 30 ألف رقيم في نينوى فأسس بذلك أعظم مكتبة عرفها زمانه، وقد احتوت من ضمن ما احتوت على أمثال بابلية جمعها الملك الآشوري إن قارنّاها بسفر الأمثال التوراتي وجدناها أقل شهرة إلا أنها -في غالب الظن- أقدم زمانًا.

إن أقدم الأمثال في الكتاب المقدس لم تُكتب قبل 600 ق.م وهو وقت أحدث من وقت ظهور الأمثال البابلية أول مرة بكثير، ويُرجَّحُ أن الأمثال البابلية هي الأصل الذي استلهمته الأمثال التوراتية.

King Ashurbanipal
الملك آشور بانيبل
Artaxiad (GNU FDL)

فيما يلي أمثال بابلية منتقاة من مجموعة الملك الآشوري أشوربانيبال ترجمها إلى الإنكليزية جورج بارتون سنة 1920 م:

  1. لا تفعل فعلًا عدائيًا، لا تخف من الانتقام (؟) أن يهلكك [ويقول المثل العراقي الحديث: حرامي لا تصير، من السلطان لا تخاف - المترجم].
  2. لا تفعل الشر لعلّك تنال الحياة (؟) الأبدية.
  3. هل تحبل المرأة وهي عذراء، أو تسمن دون أن تأكل؟
  4. إن كتبتُ شيئًا انتُزِعَ مني، فمن سيعوضني إن بالغتُ في تأدية أعمالي؟
  5. حفرَ بئرًا حيث لا وجود للماء، استنبت قشرة دون لبّ.
  6. هل يقبض الهور ثمن قصبه، أو الحقول ثمن نباتها؟
  7. يعيش الأقوياء بأجورهم، ويعيش الضعفاء بأجور أطفالهم.
  8. هو جيّد عمومًا لكنه متسربلٌ بالظلام.
  9. لن تنخس بالمهماز وجه الثور الكادح.
  10. تذهب رُكبتيَّ، وقدميَّ دائبتان، لكن الأحمق قطع طريقي.
  11. أنا حماره، أنا مُسخّرٌ لخدمة بغل —- أسحب عربة، أتقدم باحثًا عن القصب والعلف.
  12. إنَّ حياة ما قبل الأمس قد رحلت اليوم [ويجري على ألسنة الناس اليوم قولهم: إحنا ولد اليوم -المترجم].
  13. إذا كانت القشرة رديئة فاللبُّ رديء ولن ينتج البذور.
  14. تينع نبتة الحنطة الطويلة، لكن ما معنى ذلك؟ وتينع الحنطة الضئيلة، لكن ما معنى ذلك؟
  15. لن يُدفع العدو الواقف على أبواب مدينة أسلحتها ضعيفة.
  16. إذا ذهبت وأخذت حقل العدو فسيأتي العدو ويأخذ حقلك.
  17. يُسكب الزيتُ المجهول على القلب السعيد [ربما كان معناه: تحل البركة على القلب السعيد - المترجم].
  18. الصداقة ليوم ذي كدرة، والذريّة للمستقبل [ويشبه الشطرُ الأول المثلَ: الصديق وقت الضيق - المترجم].
  19. الحمار يصبحُ في مدينة أخرى رئيسًا.
  20. الكتابة أمُّ الفصاحة وأبو الفنانين.
  21. كُن لطيفًا مع عدوك كما تكون مع تنور قديم.
  22. هدية الملك هي نُبلُ الأجلاء، هدية الملك هي حظوة الحكّام.
  23. الصداقة في الأيام الجيدة هي عبودية أبديّة.
  24. الكفاحُ يوجد حيث يوجد الخدم، والغيبةُ توجد حيث يدهن الداهنون [الذين يمسحون بالزيت - المترجم].
  25. حين ترى نفع مخافة الإله، مجِّد الإله وبارك الملك [أو: إمام الما يشوّر محد يزوره - المترجم].

حول المترجم

Al-Hussain Al-Tahir
كاتب: من بلاد الرافدين: مساهمة العراق في الحضارة العالمية. نشر عددًا من المقالات حول التاريخ القديم على موقع «الحوار المتمدن».

حول المؤلف

Joshua J. Mark
كاتب مستقل وأستاذ سابق بدوام جزئي في الفلسفة في كلية ماريست، نيويورك، عاش جوشوا ج. مارك في اليونان وألمانيا وسافر إلى مصر. قام بتدريس التاريخ والكتابة والأدب والفلسفة على المستوى الجامعي.

استشهد بهذا العمل

نمط APA

Mark, J. J. (2023, January 24). مجموعة أشور بانيبال من الأمثال البابلية [Ashurbanipal's Collection of Sumerian and Babylonian Proverbs]. (A. Al-Tahir, المترجم). World History Encyclopedia. تم استرجاعها من https://www.worldhistory.org/trans/ar/2-181/

أسلوب شيكاغو

Mark, Joshua J.. "مجموعة أشور بانيبال من الأمثال البابلية." تمت ترجمته بواسطة Al-Hussain Al-Tahir. World History Encyclopedia. آخر تعديل January 24, 2023. https://www.worldhistory.org/trans/ar/2-181/.

أسلوب إم إل إيه

Mark, Joshua J.. "مجموعة أشور بانيبال من الأمثال البابلية." تمت ترجمته بواسطة Al-Hussain Al-Tahir. World History Encyclopedia. World History Encyclopedia, 24 Jan 2023. الويب. 12 Jul 2024.