ربط القدم

تعريف

Mark Cartwright
بواسطة ، تمت ترجمته بواسطة Norah Suhluli
نُشر في 27 September 2017
X
translations icon
متوفر بلغات أخرى: الإنجليزية, صينى, الفرنسية, أسباني
Chinese Shoe for a Bound Foot (by Vassil, Public Domain)
الحذاء الصيني للقدم المربوطة
Vassil (Public Domain)

كان ربط القدم ممارسة تم اجراؤها لأول مرة على الفتيات الصغيرات في عهد سلالة تانغ الحاكمة في الصين وذلك للحد من نمو أقدامهن الطبيعي وجعلها تبدو بأصغر حجم ممكن. اعتباراً لهذه الميزة الجذابة فقد كانت آثار ذلك الإجراء مؤلمة ودائمة. استخدمت على نطاق واسع كطريقة لتمييز الفتيات من الطبقة الغنية عن أي شخص آخر وبعد ذلك كطريقة للطبقات الاجتماعية الادنى لتحسين آفاقهم الاجتماعية. استمرت ممارسة ربط القدم حتى أوائل القرن العشرين الميلادي.

الإجراءات

كانت أقدام الفتيات الصينيات مقيدة عادة من سن الخامسة إلى الثامنة. انطلق ذلك الإجراء باختيار يوم مبارك من التقويم. حيث قُدِّمت الصلوات والقرابين للإلهة العذراء ذات الأقدام الصغيرة وكان المتلقي الآخر هو الشخصية البوذية المعروف باسم غوانيين وهو بوذاسف (شخصية بوذية) أو شخص مستنير كان يُعتقد أنه يحمي النساء بشكل عام. عندما أصبح كل شيء جاهزا تم تنفيذ الاجراء من قبل النساء الأكبر سنا في العائلة أو بواسطة مشد قدم محترف. تم ترك إصبع القدم الكبير (ابهام القدم). متجهًا للأمام بينما تم ثني الأصابع الأربعة الصغيرة (السبابة والوسطى والبنصر والخنصر) أسفل القدم. بهذه الوضعية تم ربط القدمين بإحكام باستخدام شرائط طويلة من القماش مما أدى بعد ذلك إلى الحد من أي نمو في المستقبل وإعطاء القدم شكل مقوس واضح. تم فك الأربطة من القدمين بعد شهر واحد وعلاج أي تقرحات في الجلد ثم ربطت القدم مرة أخرى. تم إرخاء الأربطة وإعادة إحكام ربطها بعد ذلك مرة واحدة كل شهر حتى تصل الفتاة إلى سن المراهقة المبكرة (أو حتى لفترة أطول حسب النتيجة المرجوة). ليس من غير المعروف فقد إصبع أو أكثر أو الإصابة بعدوى في القدم أو الغرغرينا. حتى في مرحلة البلوغ استمرت المرأة في لف أقدامها المشوهة في الأربطة وارتدائها في جميع الأوقات في الأماكن العامة وعند الاستحمام.

كانت النتيجة المرجوة للإجراء الطويل والمؤلم هي ألا يزيد طول القدم عن ٧,٥-١٠ سم (٣-٤ بوصات) عندما عُرفت باسم جينليان.

كانت النتيجة المرجوة للإجراء الطويل والمؤلم هي ألا يزيد طول القدم عن ٧,٥-١٠ سم (٣-٤ بوصات) عندما عُرفت باسم جينليان - قدم "اللوتس الذهبي" أو "لوتس" بعد رمز الحياة المركزي للبوذية. كلما كانت الأقدام أصغر كلما كانت أكثر جاذبية، حتى أنها أصبحت مغرية للبعض وأصبحت سمة ملازمة للأناقة. وينطبق الشيء نفسه على أسلوب مشي المرأة ذات الأقدام المربوطة التي اضطرت بعد ذلك إلى ان تتخذ خطوات صغيرة وخفيفة. حتى مع الخدم لأداء المهام البسيطة كانت قدرة السيدة على الحركة محدودة في الظروف العادية، ولكن مع وجود أقدام مقيدة لا بد أن المشي لم يتحقق إلا بصعوبة كبيرة. كانت الأقدام الأصغر تتطلب أحذية أنيقة بشكل خاص وهي مصنوعة من الحرير أو القطن وغالبًا ما تكون مطرزة بشكل جميل وقد تم العثور عليها بكثرة في مقابر النساء الصينيات من ذوي الطبقة الغنية.

الأصول التاريخية وانتشارها

قد تكون ممارسة ربط الأقدام قد بدأت مع الراقص ياونيانغ، الذي كان يؤدي العروض في بلاط أسرة تانغ أو بشكل عام الراقصين الترك الذين قدموا عروضهم هناك خلال القرن العاشر الميلادي. عُرف هؤلاء الراقصون بأقدامهم الصغيرة و "أحذيتهم القوسية" التي كانت مرفوعة لأصابع القدم. يعود أول ذكر في السجلات التاريخية إلى وقت كانت محكمة تانغ في نانجينغ بين ٩٣٧ و٩٧٥ ميلادي.

The Effects of Foot-binding on the Foot Bones
آثار ربط القدم على عظام القدم
Marco L (Public Domain)

لا شك، ربط القدمين لتقليل حجمها كان مرتبطًا منذ فترة طويلة بالنساء اللائي يكسبن أموالهن من الترفيه على الرجال على نحو أو آخر. وربما قد يكون سبب آخر لشعبيتها وهو الرغبة في التمييز الواضح بين النساء الصينيات من الطبقة الغنية ولا سيما سلالة هان الحاكمة والطبقات الأدنى، وتلك النساء من الأقاليم وأولئك الذين ينتمون إلى ثقافات من أقاليم مكتسبة حديثًا. على العكس من ذلك، أراد الناس في الأقاليم والمناطق المهمشة من الصين نسخ الممارسات "الحضارية" للصين الإمبراطورية. أخيرًا، أصبح الشباب الأرستقراطيون في فترة تانغ أكثر دقة في لباسهم ومظهرهم، لذا ربما كان ربط القدم مسعى لتمييز الجنسين بشكل أكبر.

أصبحت هذه الممارسة منتشرة بين الطبقات الغنية خلال عهد سلالة سونغ الحاكمة (٩٦٠-١٢٧٩ ميلادي) بصورة خاصة في وسط وشمال الصين. بالتالي تم إجراء ربط القدمين للفتيات من جميع الفئات. المقصود من الطابع الواسع الانتشار لهذه الممارسة من قبل الأرستقراطيين أن الآباء من الطبقة الادنى يرون ربط القدم كفرصة لرفع امكانيات أطفالهم مستقبلا. وفي نهاية المطاف أصبحت هذه الميزة شيئًا يجب مراعاته بعناية من قبل الآباء الذين يرتبون زواج ابنهم. الأقدام الصغيرة، على الرغم من أصولها بين الراقصين والمحظيات (عشيقة ملكية) أصبحت ترمز ليس فقط إلى الأناقة، بل أيضًا إلى الفضيلة الأخلاقية والتواضع. وبالتالي نشأ ضغط معين من الأقران بين العائلات لتنفيذ الاجراء على بناتهم أو المجازفة بعدم العثور على أزواج مؤهلين لهن. كان الاختبار الإضافي لمدى كفاءة الفتاة هو تعيينها لمهمة صنع أحذية صغيرة لأقدام أنسابها في المستقبل.

أصبح ربط القدم شائعًا جدًا ويستدل من حقيقة ذلك أن الكٌتاب الصينيين من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر الميلادي يتوقعون أن قراءهم على دراية به. ظهرت هناك بعض الأقوال المأثورة أيضا، مثل teng jiao ,Téng nù bù, T ēng ér bù téng xué ويعني مثلا "إذا كنت تهتم لأطفالك، فلا تقلق إذا كان ابنك يعاني بسبب دراسته أو ابنتك بسبب قدميها" (بليك، ٦٨). لم يكن لنقص الحركة أن يؤثر بشكل كبير على النساء العاملات في وظائفهن المنزلية التقليدية مثل الغزل والنسيج والخياطة والتطريز. في تلك المناطق من الصين حيث كانت النساء أكثر انخراطًا في الأعمال الزراعية مثل زراعة الأرز الرطب، كان ربط القدمين أقل شيوعًا.

Woman with Bound Feet
امرأة ذات قدم مربوطة
Unknown Artist (Public Domain)

حتى أن ذلك الاجراء لفت انتباه بعض الزوار الأجانب وأحد هذه المصادر هو راهب فرنسيسكاني ومستكشف تبشيري إيطالي يعرف بإسم أودوريك من اقليم بوردينوني الذي زار شمال الصين بين عامي ١٣٢٢ و١٣٢٨ ميلادي. قدم الراهب الملاحظة التالية حول الاجراء:

ومع النساء، فإن غاية الجمال أن يكون لديك أقدام صغيرة؛ من أجل ذلك اعتادت الأمهات بمجرد ولادة الفتيات لهن أن يربطن أقدامهن بإحكام حتى لا تنموا على الإطلاق. (غامبل، ١٨١).

أظهرت الدراسات التي أجريت على عينة قرية تضم أكثر من ٥٠٠ أسرة في عام ١٩٢٩ ميلادي (تنغسين) أنها كانت إجراء عالمي تقريبًا بين النساء فوق سن ٤٠ عامًا، ولكن تقلص إلى حوالي النصف عند النظر إلى عدد الإناث ككل.

المقاومة والنقد

من الواضح أنه إجراء مؤلم ويترك النساء يعانين من مشاكل دائمة في قابليتهن للحركة أو التنقل، الأمر الذي حد أيضًا بشكل خطير من أي دور يمكن أن يتولينه في المجتمع ككل ولم يكن هذا الإجراء خالياً من منتقديه. كان شاعر سلالة تشينغ يوان مي (١٧١٦-١٧٩٧ ميلادي) أحد الشخصيات البارزة التي عارضت علانية ربط القدمين وظل العلماء الكونفوشيوسيون غير مقتنعين حيث ربطوا النساء بصفتهن في صناعة " الترفيه '' وهدفهم الوحيد هو جعل المرأة أكثر جاذبية. حاول الإمبراطور تشون تشي من سلالة المانشو التي لم تمارس أبدًا إجراء ربط القدمين في البلاط فرض حظر في عام ١٦٤٥ ميلادي، لكن الإجراء لم يكن ناجحًا. قام الإمبراطور كانغ شي بمحاولة أخرى في عام ١٦٦٢ ميلادي، ولكن بعد أن أدرك أنه كان يخوض معركة خاسرة ضد الوالدين قام بسحب الحظر في عام ١٦٦٨ ميلادي. بحلول القرن الثامن عشر الميلادي، كانت هناك حركات شعبية متقطعة لوقف هذه الممارسة، ولكن على الرغم من الآلام والعواقب ظل ربط القدم إجراء شائع في الصين حتى أوائل القرن العشرين.

أسئلة وأجوبة

ما المغزى من ربط القدمين؟

كان المغزى من ربط أقدام الفتيات الصينيات هو الحد من نموهن الطبيعي وجعل أقدامهن أصغر ما يمكن. ويرجع ذلك الى أن الأقدام الصغيرة كانت جذابة.

في أي عمر بدأوا بربط القدمين؟

بدأ ربط القدمين بالفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين ٥ و٨ سنوات.

كيف تم ربط أقدام الفتيات الصينيات؟

تم ربط أقدام الفتيات الصينيات عن طريق ثني جميع أصابع القدم (السبابة والوسطى والبنصر والخنصر) تحت القدم باستخدام شرائط من القماش باستثناء إصبع القدم الكبير (إبهام القدم). تم تغيير الشرائط كل شهر. كانت ذلك الإجراء مؤلماً للغاية وكذلك الضرر دائمًا.

متى توقف ربط القدم؟

توقف ربط الأقدام في الصين فقط في أوائل القرن العشرين . كانت هناك عدة محاولات لحظر هذا الإجراء لا سيما في عام ١٦٤٥ميلادي لكن كل المحاولات باءت بالفشل لأن الكثير من الناس ما زالوا يعتبرون القدم الصغيرة صفة جذابة.

قائمة المصادر والمراجع

موسوعة التاريخ العالمي هي إحدى شركات Amazon Associate وتحصل على عمولة على مشتريات الكتب المؤهلة.

نبذة عن المترجم

Norah Suhluli
From Kingdom of Saudi Arabia

نبذة عن الكاتب

Mark Cartwright
مارك كاتب وباحث ومؤرخ ومحرر. تشمل اهتماماته الخاصة الفنون والعمارة واكتشاف أفكار مشتركة بين الحضارات. وهو حاصل على درجة الماجستير في الفلسفة السياسية ومدير النشر في WHE.

استشهد بهذا العمل

نمط APA

Cartwright, M. (2017, September 27). ربط القدم [Foot-Binding]. (N. Suhluli, المترجم). World History Encyclopedia. تم استرجاعها من https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-16343/

أسلوب شيكاغو

Cartwright, Mark. "ربط القدم." تمت ترجمته بواسطة Norah Suhluli. World History Encyclopedia. آخر تعديل September 27, 2017. https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-16343/.

أسلوب إم إل إيه

Cartwright, Mark. "ربط القدم." تمت ترجمته بواسطة Norah Suhluli. World History Encyclopedia. World History Encyclopedia, 27 Sep 2017. الويب. 15 Apr 2024.